الجمعة، 19 أكتوبر 2018

الدرس التطبيقي في سورة نوح













65 معلمة حضور درس تطبيقي في الابتدائية الأولى بالجارودية
تقدمت الأستاذة /  خديجة النجار  معلمة للصفوف الأولية  للصف الثالث درس تطبيقي  على مستوى المنطقة للصف الثالث في القرآن الكريم   تحت موضوع  سورة نوح   وذلك يوم الخميس  الموافق  9 /  2 / 1440 هــ  وقد حضره عدد من المشرفات التربويات وعلى رأسهن رئيسة قسم الإشراف للصفوف الأولية               
الأستاذة  / الجوهرة السديري
والمشرفة فريدة الدوسري
وعدد كبير من  معلمات من مختلف محافظة القطيف وحضور قائدة المدرسة  الأستاذة
 / فوزية سعود الخالدي   ووكيلتيها  الأستاذة وفاء الشمراني والأستاذة شيخة 
السديري  وعدد من معلمات المدرسة
 وكان الدرس يهدف إلى أن تكون الطالبة في نهاية الدرس قادرة بمشيئة الله على

تتلو الآيات المعطاة تلاوة مجودة خالية من الأخطاء مراعية حركات المد والوقف 
وعلامات التنوين وحسن الأداء
أن تؤدي  مشهدا تمثيليا  يحكي أحداث قصة النبي نوح ( ع ) مع قومه . .
أن تطبق  استراتيجية طرح الأسئلة حول النص القرآني باستخدام  الكرسي الساخن  .
أن تجيب التلميذة على أسئلة المناقشة إجابة تامة وصحيحة .
أن تفسر معاني الكلمات الصعبة مثل : (ودا وسواعا – مما خطيئاتهم – ضلال    )
أن تجيب  على أسئلة الفهم إجابة صحيحة وتامة.
أن تتعرف    على أسماء أنبياء أولو العزم  .
ان تعدد  عدد أكبر من معاني كلمة  السفينة في القرآن .
أن تحكي   قصة   النبي نوح مع قومه خلال دقيقة واحدة ..
أن تعطي  نتيجة  واضحة ومنطقية  تبين مدة مكوث النبي نوح في دعوته لقومه   .
أن تقارن بين السفينة والجمل باستخدام  خريطة المقارنة .
أن تذكر بعض الأعمال التي امتهنها الأنبياء.
أن تعدد  بعض الأعمال التي تؤدي إلى عقاب الله تعالى .
أن تستخدم مهارة الملاحظة  في وإيجاد الرابط المشترك الذي يربط بين بعض الكلمات.
أن ترتدي القبعة المناسبة لتخبرنا عن نهاية قصة قوم نوح .
أ ن تستدل  على دعوة النبي نوح  من خلال الآيات  .
أن ترتب   جملة مفيدة    .
أن تستخرج نوع التنوين في كلمتي : ودا  و سواعا.
أن تحلل  كلمة الكافرين  .
أن تربط  الصور ببعضها البعض وتكونها بجملة مفيدة .
أن تذكر  السبب الذي يجعل السفينة لا تغرق في الماء رغم وزنها الثقيل .  .       
أن تصنف  أدوات كل من النجار والخياط والطبيب .
أن تغمض  عينيها ثم تتخيل  مالو كانت في سفينة إلى أين تريد الذهاب .
أن تؤمن مضمون الآية القرآنية  " وقال اركبوا فيها بسم الله مجريها ومرساها إن ربي لغفور رحيم " .
أن تشارك  في المسابقة القرآنية المتمحورة حول الدرس .
أن تبحث  بين طيات الكتب أو الإنترنت  عن قصة حكاها لنا القرآن الكريم وتضمنها 
ملف الإنجاز

.وقد طبقت عدد من الاستراتيجيات التعليمية  ومهارات التفكير  التي ساهمت في 
استيعاب مفاهيم الدرس

صحيفة التعلم               خريطة مفاهيم         البطاقات المروحية – 
استراتيجية طرح الأسئلة
لعب  الأدوار       قراءة صورة - تركيب              الدقيقة الواحدة  ــــ قبعات 
التفكير  والذكاءات المتعددة

وكان تفاعل الطالبات كبيرًا جدًا مع معلمتهن  خاصة في استراتيجية لعب الأدوار 
حينها جسدت الطالبات قصة قوم نوح عليه السلام بكل معانيها وتفاصيلها  ، وحققن
 الالتزام بالقوانين الصفية الذي ساعد على إتمام الدرس خلال حصة واحدة  بداية 
بالتقديم والتهيئة وسير عرض الدرس وانتهاءً بالتطبيق وقد أغلق الدرس بمثل ما 
ابتدأ مع صحيفة التعلم
ومن ثم كرمت   القائدة التربوية الأستاذة فوزية سعود الخالدي    لاستضافتها الحاضرات للدرس بالشكر والتقدير  و الأستاذة خديجة   لعمل الدرس التطبيقي من قبل مكتب الإشراف ، كما تم توزيع   CD يحمل ملحقات الدرس
، وتوزيعات مختلفة بالإضافة إلى تقديم واجب الضيافة  لجميع الحضور



 إعداد وتنفيذ   / الأستاذة خديجة النجار 
تحت إشراف القائدة التربوية
الأستاذة فوزية سعود الخالدي

اضغط الصورة للتفاصيل 


https://youtu.be/d0UVoxna2oY


المنسقة الإعلامية / نوال المبارك 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق